আমাদের সমাজে দেখা যায়, কেউ কেউ ইয়াযীদকে কাফের বলে। আসলেই কি ইয়াযীদ কাফের?
ইয়াযিদ ছিল ফাসেক। কাফের নয়। ক্ষমতার লোভে পাগল হয়ে তিনি সব কিছু করেছেন। কারবালা, মদীনায় আক্রমণ (হাররার ঘটনা,) মক্কায় কামান ফিট করা তারই বহিঃপ্রকাশ।
ইবনে কাসীর রহ. তাকে ফাসেক বলেছেন। কাফের বলার মতকে তিনি খণ্ডন করেছেন।–আল বিদায়া ওয়ান নিহায়া ৮/২২৩, ২৩২
ইমাম ইবনে তাইমিয়া বলেছেন, ইয়াযীদ একজন বাদশা ছিলেন। তার ভাল মন্দ সব দিকই আছে। তিনি কাফের ছিলেন না। তার কারণে কারবালা এবং হাররার ঘটনা ঘটেছে। তিনি সাহাবী ছিলেন না, বুজুর্গও ছিলেন না। এটিই আহলে সুন্নাহ ওয়াল জামায়ার মত। -মাজমুউ ফাতাওয়া ১/৩৯১,৩৯২
শায়েখ সালেহ আল মুনাজ্জিদ রহ. এই বক্তব্য সমথর্ন করেছে। – আল ইসলাম সুয়াল জবাব
ইমাম ইবনে তাইমিয়া, শামসুদ্দিন যাহাবী রহ. বলেছেন, ইয়াযীদকে পসন্দও করা হবে না, গালিও দেওয়া হবে না। -মাজমুউ ফাতাওয়া ১/৩৯১,৩৯২, সিয়ারু আলামিন নুবালা ৪/২৬
ইসলাম ওয়েবে বলা হয়েছে, মুহাক্কিক ওলামায়ে কিরাম তাকে কাফের বলে না।
ইবনে আবিদীন শামী রহ. এর মতে ইয়াযীদ প্রসিদ্ধ ফাসেক। কাফের নয়। -রদ্দুল মুহতার ১২/২৫
মুফতী কিফায়াতুল্লাহ দেহলবী রহ. বলেছেন, আমাদের জন্য এটাই সতর্কতা যে, তাকে লানত না করা। -কিফাইয়াতুল মুফতী ১/৩১৩
ইউসুফ লুধিনবী রহ. বলেছেন, আমরা তাকে কাফের ফতওয়া দেই না, লানতও করি না।-আপ কে মাসায়েল ১/৪১১
কারবালার ঘটনার পরেও আব্দুল্লাহ ইবনে আব্বাস, আব্দুল্লাহ ইবনে উমর, ইবনুল হানাফিয়া ইয়াযীদের খেলাফতে বাইয়াত ছিলেন।
হাররার ঘটনার আগে ইবনে উমর মদীনাবাসীকে বিদ্রোহ করতে নিষেধ করেছেন। এবং তাদেরকে হাদীস শুনিয়েছেন।
ইবনুল হানাফিয়াকে বিদ্রোহ করতে বলা হলে তিনি সায় দেননি।
ইবনুল হানাফিয়াকে বলা হয়েছে, ইয়াযীদ মদ পান করে, নামায পড়ে না। ইবনুল হানাফিয়া বলেছেন, আমি তো তার কাছে ছিলাম, আমি এগুলো দেখিনি।
তার উপর যারা আপত্তি করতেন তারা তার উপর কুফুরির আপত্তি করতেন না। তারা মদ পান, অশ্লীলতা, নামায ছেড়ে দেওয়া ইত্যাদি বিষয়ের আপত্তি করতেন।।(অবশ্য শিয়াদের বিষয়টি ব্যমতিক্র)
কারবালার ঘটনায় ইয়াযীদ সরাসরি জড়িত নয়। তিনি হত্যার আদেশ দেননি।
ইয়াযীদ আলি ইবনুল হুসাইনকে বিদায়ের সময় বলেছেন, ইবনে সুমায়্যাকে (উবাইদুল্লাহকে) আল্লাহ অপমানিত করুক। আমি যদি থাকতাম তোমার বাবার (প্রস্তাবগুলোর থেকে) যেকোন প্রস্তাব আমি মেনে নিতাম…
তিনি আবার তার গভর্ণর উবাইদুল্লাহর (যিনি হুসাইন হত্যার আদেশ করেছেন) বিচারও করেননি। এ দিক থেকে তিনি দায়ী।
হত্যাকারীরা পুরস্কারের আশায় ছিল, তিনি তাদেরকে পুরস্কার দেননি।
তবে হোসাইনের শাহাদত বরণ ইয়াযীদকে কষ্টও দেয়নি।
–আল বিদায়া ওয়ান নিহায়া ৮/২২৩, ২৩২
যেকোনো ধরনের রেওয়ায়েতকে সামনে নিয়ে তাকে কাফের বলা উচিত নয়। রেওয়ায়েতের সনদের তাহকীক অবশ্যই জরুরি।
বলা হয় যে, ইয়াযীদের কাছে হোসাইন রা. এর মাথা নিয়ে যাওয়া হলে তিনি ছুড়ি দিয়ে মুখে খোচা মেরেছেন। এ রেওয়ায়েতকে ইমাম ইবনে তাইমিয়া মিথ্যা বলেছেন। – মাজমুউ ফাতাওয়া ১/৪০০, ২৯১
উবাইদুল্লাহ ইবনে যিয়াদ খোচা মেরেছে, এটি সত্য।
হোসাইন রা. এর মস্তক মোবারক দামেশ্কে ইয়াযীদের কাছে নিয়ে যাওয়া হয়েছে কিনা, এটিই প্রমাণিত নয়।ইবনে তাইমিয়া এটি অস্বীকার করেছেন। -মাজমুউ ফাতাওয়া ১/৪০০, ২৯১
ইবনে কাসীর রহ. অবশ্য বলেছেন, এ বিষয়ে ইখতিলাফ রয়েছে। প্রসিদ্ধ মত হল নিয়ে যাওয়া হয়েছে। -আল বিদায়া ওয়ান নিহায়া ২৫/৫৮
হোসাইন রা. শাহাদাত বরণের পর ইয়াযীদ আনন্দ প্রকাশ কর বলেছে, বদরে যে সকল কোরাইশ সর্দার নিহত হয়েছে, আজ তার প্রতিশোধ নিলাম।
যারা এটি বলে তারা কি এটির সনদ দেখাতে পারবে?
ইয়াযীদ মদ পান করতো আর বলতো, এটি মুহাম্মদের শরীয়তে হারাম তাতে কী, ঈসার শরীয়তে তো হালাল।
সঠিক সনদ ছাড়া এ সকল কাহিনী বলা ঠিক নয়।
ইয়াযীদকে আমরা পসন্দ করি না, তাই বলে কি আমরা তার নামে যতসব মিথ্যা কথা চালিয়ে দেব? এটি কি ইনসাফ?
قال ابن كثير في البداية ه 8\223 من ذهب إلى الترخيص فى لعنة يزيد بن معاوية وهو رواية عن أحمد بن حنبل اختارها الخلال وأبو بكر عبد العزيز والقاضى أبو يعلى وابنه القاضى أبو الحسين وانتصر لذلك أبو الفرج بن الجوزى فى مصنف مفرد وجوز لعنته ومنع من ذلك آخرون وصنفوا فيه أيضا لئلا يجعل لعنة وسيلة إلى أبيه أو أحد من الصحابة وحملوا ما صدر عنه من سوء التصرفات على أنه تأول واخطأ وقالوا إنه كان مع ذلك إماما فاسقا والامام إذا فسق لا يعزل بمجرد فسقه على أصح قولى العلماء بل لا يجوز الخروج عليه لما فى ذلك من إثارة الفتنة ووقوع الهرج وسفك الدماء الحرام ونهب الأموال وفعل الفواحش مع النساء وغيرهن وغير ذلك مما كل واحدة فيها من الفساد أضعاف فسقه كما جرى مما تقدم إلى يومنا هذا
و قال 8\232 قلت يزيد بن معاوية أكثر ما نقم عليه فى عمله شرب الخمر وإتيان بعض الفواحش فاما قتل الحسين فانه كما قال جده سفيان يوم أحد لم يأمر بذلك ولم يسؤه وقد قدمنا أنه قال لو كنت أنا لم أفعل معه ما فعله ابن مرجانة يعنى عبيد الله بن زياد وقال للرسل الذين جاؤا برأسه قد كان يكفيكم من الطاعة دون هذا ولم يعطهم شيئا وأكرم آل بيت الحسين ورد عليهم جميع ما فقد لهم واضعافه وردهم إلى المدينة فى محامل وأهبة عظيمة …وقيل إن يزيد فرح بقتل الحسين أول ما بلغه ثم ندم على ذلك فقال أبو عبيدة معمر بن المثنى إن يونس بن حبيب الجرمى حدثه قال لما قتل ابن زياد الحسين ومن معه بعث برؤسهم إلى يزيد فسر بقتله أولا وحسنت بذلك منزلة ابن زياد عنده ثم لم يلبث إلا قليلا حتى ندم فكان يقول وما كان على لو احتملت الأذى وأنزلته فى دارى وحكمته فيما يريده وإن كان على فى ذلك وكف ووهن فى سلطانى حفظا لرسول الله ص ورعاية لحقه وقرابته ثم يقول لعن الله ابن مرجانة فانه أحرجه واضطره وقد كان سأله أن يخلى سبيله أو يأتينى أو يكون بثغر من ثغور المسلمين حتى يتوفاه الله فلم يفعل بل أبى عليه وقتله فبغضنى بقتله إلى المسلمين وزرع لى فى قلوبهم العداوة فأبغضنى البر والفاجر بما استعظم الناس من قتلى حسينا مالى ولابن مرجانة قبحه الله وغضب عليه
ولما خرج أهل المدينة عن طاعته وخلعوه وولوا عليهم ابن مطيع وابن حنظلة لم يذكروا عنه وهم أشد الناس عداوة له إلا ما ذكروه عنه من شرب الخمر وإتيانه بعض القاذورات لم يتهموه بزندقة كما يقذفه بذلك بعض الروافض بل قد كان فاسقا والفاسق لا يجوز خلعه لأجل ما يثور بسبب ذلك من الفتنة ووقوع الهرج كما وقع زمن الحرة فانه بعث إليهم من يردهم إلى الطاعة وأنظرهم ثلاثة أيام فلما رجعوا قاتلهم وغير ذلك وقد كان فى قتال أهل الحرة كفاية ولكن تجاوز الحد باباحة المدينة ثلاثة أيام فوقع بسبب ذلك شر عظيم كما قدمنا وقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب وجماعات أهل بيت النبوة ممن لم ينقض العهد ولا بايع أحدا بعد بيعته ليزيد كما قال الامام أحمد حدثنا إسماعيل بن علية حدثنى صخر بن جويرية عن نافع قال لما خلع الناس يزيد بن معاوية جمع ابن عمر بنيه وأهله ثم تشهد ثم قال أما بعد فانا بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله وإنى سمعت رسول الله يقول إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان وإن من أعظم الغدر إلا أن يكون الاشراك بالله أن يبايع رجل رجلا على بيع الله ورسوله ثم ينكث بيعته فلا يخلعن أحد منكم يزيد ولا يسرفن أحد منكم فى هذا الأمر فيكون الفيصل بينى وبينه … ولما رجع أهل المدينة من عند يزيد مشى عبد الله بن مطيع وأصحابه إلى محمد بن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم فقال ابن مطيع إن يزيد يشرب الخمر ويترك الصلاة ويتعدى حكم الكتاب فقال لهم ما رأيت منه ما تذكرون وقد حضرته وأقمت عنده فرأيته مواضبا على الصلاة متحريا للخير يسأل عن الفقه ملازما للسنة
وقال 25\58 وأما رأس الحسين رضي الله عنه
فالمشهور عند أهل التاريخ وأهل السير أنه بعث به ابن زياد إلى يزيد بن معاوية، ومن الناس من أنكر ذلك. وعندي أن الاول أشهر فالله أعلم.
قال ابن تيمية في مجموع فتاوى 1\391 بَلْ يَزِيدُ ابْنُهُ مَعَ مَا أَحْدَثَ مِنْ الْأَحْدَاثِ مَنْ قَالَ فِيهِ : إنَّهُ كَافِرٌ مُرْتَدٌّ فَقَدْ افْتَرَى عَلَيْهِ . بَلْ كَانَ مَلِكًا مِنْ مُلُوكِ الْمُسْلِمِينَ كَسَائِرِ مُلُوكِ الْمُسْلِمِينَ وَأَكْثَرُ الْمُلُوكِ لَهُمْ حَسَنَاتٌ وَلَهُمْ سَيِّئَاتٌ وَحَسَنَاتُهُمْ عَظِيمَةٌ وَسَيِّئَاتُهُمْ عَظِيمَةٌ فَالطَّاعِنُ فِي وَاحِدٍ مِنْهُمْ دُونَ نُظَرَائِهِ إمَّا جَاهِلٌ وَإِمَّا ظَالِمٌ .. وَكَذَلِكَ قَصْدُ لَعْنَةِ أَحَدٍ مِنْهُمْ بِعَيْنِهِ لَيْسَ هُوَ مِنْ أَعْمَالِ الصَّالِحِينَ وَالْأَبْرَارِ . وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ” { لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَةَ وَعَاصِرُهَا وَمُعْتَصِرُهَا وَحَامِلُهَا وَسَاقِيهَا وَشَارِبُهَا وَبَائِعُهَا وَمُشْتَرِيهَا وَآكِلُ ثَمَنِهَا } ” . وَصَحَّ عَنْهُ : { أَنَّهُ كَانَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ يُكْثِرُ شُرْبَهَا يُدْعَى حِمَارًا وَكَانَ كُلَّمَا أُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَدَهُ فأتى بِهِ إلَيْهِ لِيَجْلِدَهُ فَقَالَ رَجُلٌ : لَعَنَهُ اللَّهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَلْعَنْهُ فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } ” . وَقَدْ لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَارِبَ الْخَمْرِ عُمُومًا وَنَهَى عَنْ لَعْنَةِ الْمُؤْمِنِ الْمُعَيَّنِ . كَمَا أَنَّا نَقُولُ مَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا } فَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدِ أَنْ يَشْهَدَ لِوَاحِدِ بِعَيْنِهِ أَنَّهُ فِي النَّارِ لِإِمْكَانِ أَنْ يَتُوبَ أَوْ يَغْفِرَ لَهُ اللَّهُ بِحَسَنَاتِ مَاحِيَةٍ أَوْ مَصَائِبَ مُكَفِّرَةٍ أَوْ شَفَاعَةٍ مَقْبُولَةٍ أَوْ يَعْفُوَ اللَّهُ عَنْهُ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ . فَهَكَذَا الْوَاحِدُ مِنْ الْمُلُوكِ أَوْ غَيْرِ الْمُلُوكِ وَإِنْ كَانَ صَدَرَ مِنْهُ مَا هُوَ ظُلْمٌ فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يُوجِبُ أَنْ نَلْعَنَهُ وَنَشْهَدَ لَهُ بِالنَّارِ . وَمَنْ دَخَلَ فِي ذَلِكَ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالضَّلَالِ ؛ فَكَيْفَ إذَا كَانَ لِلرَّجُلِ حَسَنَاتٌ عَظِيمَةٌ يُرْجَى لَهُ بِهَا الْمَغْفِرَةُ مَعَ ظُلْمِهِ كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ” { أَوَّلُ جَيْشٍ يَغْزُو قُسْطَنْطِينِيَّةَ مَغْفُورٌ لَهُ } ” وَأَوَّلُ جَيْشٍ غَزَاهَا كَانَ أَمِيرُهُمْ ” يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ” وَكَانَ مَعَهُ فِي الْغُزَاةِ أَبُو أَيُّوبٍ الْأَنْصَارِيُّ وَتُوُفِّيَ هُنَاكَ وَقَبْرُهُ هُنَاكَ إلَى الْآنِ . وَلِهَذَا كَانَ الْمُقْتَصِدُونَ مِنْ أَئِمَّةِ السَّلَفِ يَقُولُونَ فِي يَزِيدَ وَأَمْثَالِهِ : إنَّا لَا نَسُبُّهُمْ وَلَا نُحِبُّهُمْ أَيْ لَا نُحِبُّ مَا صَدَرَ مِنْهُمْ مِنْ ظُلْمٍ
و قال 1\392
( وَالْقَوْلُ الثَّالِثُ : أَنَّهُ كَانَ مَلِكًا مِنْ مُلُوكِ الْمُسْلِمِينَ لَهُ حَسَنَاتٌ وَسَيِّئَاتٌ وَلَمْ يُولَدْ إلَّا فِي خِلَافَةِ عُثْمَانَ وَلَمْ يَكُنْ كَافِرًا ؛ وَلَكِنْ جَرَى بِسَبَبِهِ مَا جَرَى مِنْ مَصْرَعِ ” الْحُسَيْنِ ” وَفِعْلِ مَا فُعِلَ بِأَهْلِ الْحَرَّةِ وَلَمْ يَكُنْ صَاحِبًا وَلَا مِنْ أَوْلِيَاءِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ وَهَذَا قَوْلُ عَامَّةِ أَهْلِ الْعَقْلِ وَالْعِلْمِ وَالسُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ
قال الذهبي في السير 4\36
ويزيد ممن لانسبه ولانحبه
قال ابن عابدين في رد المحتار 12\25
هي لا تكون إلا لكافر ، ولذا لم تجز على معين لم يعلم موته على الكفر بدليل وإن كان فاسقا مشهورا كيزيد على المعتمد ، بخلاف نحو إبليس وأبي جهل فيجوز وبخلاف غير المعين كالظالمين والكاذبين فيجوز أيضا
و قال ابن تيمية 1\291 فَإِنَّ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ وُلِدَ فِي خِلَافَةِ عُثْمَانَ بْنِ عفان – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – وَلَمْ يُدْرِكْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا كَانَ مِنْ الصَّحَابَةِ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ ؛ وَلَا كَانَ مِنْ الْمَشْهُورِينَ بِالدِّينِ وَالصَّلَاحِ وَكَانَ مِنْ شُبَّانِ الْمُسْلِمِينَ ؛ وَلَا كَانَ كَافِرًا وَلَا زِنْدِيقًا ؛ وَتَوَلَّى بَعْدَ أَبِيهِ عَلَى كَرَاهَةٍ مِنْ بَعْضِ الْمُسْلِمِينَ وَرِضًا مِنْ بَعْضِهِمْ وَكَانَ فِيهِ شَجَاعَةٌ وَكَرَمٌ وَلَمْ يَكُنْ مُظْهِرًا لِلْفَوَاحِشِ كَمَا يَحْكِي عَنْهُ خُصُومُهُ . وَجَرَتْ فِي إمَارَتِهِ أُمُورٌ عَظِيمَةٌ : – أَحَدُهَا مَقْتَلُ الْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ لَمْ يَأْمُرْ بِقَتْلِ الْحُسَيْنِ وَلَا أَظْهَرَ الْفَرَحَ بِقَتْلِهِ ؛ وَلَا نَكَّتَ بِالْقَضِيبِ عَلَى ثَنَايَاهُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – وَلَا حَمَلَ رَأْسَ الْحُسَيْنِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – إلَى الشَّامِ
وقال 1\400 وَأَمَّا الْحُسَيْنُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فَقُتِلَ بِكَرْبَلَاءَ قَرِيبٌ مِنْ الْفُرَاتِ وَدُفِنَ جَسَدُهُ حَيْثُ قُتِلَ وَحُمِلَ رَأْسُهُ إلَى قُدَّامِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ بِالْكُوفَةِ هَذَا الَّذِي رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ وَغَيْرُهُ مِنْ الْأَئِمَّةِ . وَأَمَّا حَمْلُهُ إلَى الشَّامِ إلَى يَزِيدَ : فَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ مِنْ وُجُوهٍ مُنْقَطِعَةٍ لَمْ يَثْبُتْ شَيْءٌ مِنْهَا بَلْ فِي الرِّوَايَاتِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا مِنْ الْكَذِبِ الْمُخْتَلَقِ فَإِنَّهُ يُذْكَرُ فِيهَا أَنَّ ” يَزِيدَ ” جَعَلَ يَنْكُتُ بِالْقَضِيبِ عَلَى ثَنَايَاهُ ؛ وَأَنَّ بَعْضَ الصَّحَابَةِ الَّذِينَ حَضَرُوهُ – كَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَأَبِي بَرْزَةَ – أَنْكَرَ ذَلِكَ وَهَذَا تَلْبِيسٌ . فَإِنَّ الَّذِي جَعَلَ يَنْكُتُ بِالْقَضِيبِ إنَّمَا كَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ؛ هَكَذَا فِي الصَّحِيحِ وَالْمَسَانِدِ . وَإِنَّمَا جَعَلُوا مَكَانَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ” يَزِيدَ ” وَعُبَيْدُ اللَّهِ لَا رَيْبَ أَنَّهُ أَمَرَ بِقَتْلِهِ وَحَمْلِ الرَّأْسِ إلَى بَيْنِ يَدَيْهِ . ثُمَّ إنَّ ابْنَ زِيَادٍ قُتِلَ بَعْدَ ذَلِكَ لِأَجْلِ ذَلِكَ وَمِمَّا يُوَضِّحُ ذَلِكَ أَنَّ الصَّحَابَةَ الْمَذْكُورِينَ كَأَنَسِ وَأَبِي بَرْزَةَ لَمْ يَكُونُوا بِالشَّامِ وَإِنَّمَا كَانُوا بِالْعِرَاقِ حِينَئِذٍ وَإِنَّمَا الْكَذَّابُونَ جُهَّالٌ بِمَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى كَذِبِهِمْ .